التوجيه المدرسي 2023-2024 لشهادة السلك الإعدادي

نظام امتحان نیل شهادة السلك الإعدادي

تقديم


في إطار تحسين خدمات الاستشارة والتوجيه وبغية التعريف بنظام الامتحان بمختلف الأسلاك التعليمية وفق ما جاءت به القرارات والمذكرات التنظيمية الصادرة عن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وسعيا لتبسيط مضامين ومحتويات هذه القرارات والمذكرات وجعلها في متناول التلاميذ تأتي هذه الوثيقة للتعريف بنظام امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي أهم مكوناته وأسسه، ومراحله

إن النجاح في هذا الامتحان هو شرط أساسي للالتحاق بسلك الجذوع المشتركة من التعليم الثانوي التأهيلي.

 مكونات امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي

اختبارات المراقبة المستمرة : 

تجرى طيلة السنة، وهي تشمل جميع المواد الدراسية المقررة في السنة الثالثة إعدادي وتعتمد مختلف أنواع القياس والتقويم المرتبطة بالمناهج حسب ما تقتضيه طبيعة كل مادة من المواد الدراسية المقررة.

الامتحان الكتابي الموحد المحلي: 

ينظم على صعيد المؤسسة في نهاية النصف الأول من السنة الدراسية في جميع المواد المقررة. هذا الامتحان الذي يشكل محطة للتقويم الإجمالي، يتم اختيار موضوعاته وتصحيحه وفق دليل للتصحيح يتضمن تحديد عناصر الإجابة وسلم التنقيط من طرف أساتذة المادة العاملين بالسنة الثالثة إعدادي بالمؤسسة.

الامتحان الكتابي الموحد الجهوي:

 يجرى هذا الاختبار في النصف الثاني من شهر يونيو ويشمل المواد التالية: اللغة العربية التربية الإسلامية اللغة الفرنسية، الرياضيات العلوم الفيزيائية، علوم الحياة والأرض والاجتماعيات ) التاريخ الجغرافيا والتربية على المواطنة).

تقييم الامتحانات والاختبارات وشروط النجاح

يعد ناجحا في امتحان نيل شهادة السلك الإعدادي كل مترشح حصل على معدل يساوي 10 من 20 على الأقل، وكل مترشح يقل معدله العام عن ذلك، لا يعد ناجحا إلا بعد مداولات خاصة في شأنه تقوم بها لجنة الامتحانات بناء على ملفه المدرسي. ولحساب هذا المعدل، تخصص المعاملات الآتية لمكونات الامتحان:

المعامل 3 للمعدل السنوي للمراقبة المستمرة ( CC)، بنسبة %30 
المعامل 3 لمعدل الامتحان الكتابي الموحد المحلي ( EL )، بنسبة %30. 
المعامل 4 لمعدل الامتحان الكتابي الموحد الجهوي ( ER)، بنسبة % 40.

ويكون حساب المعدل السنوي العام (MG) وفق المعادلة الآتية:

MG = 4x (ER) + 3x (CC)+3x(EL) / 10

ملاحظات هامة

مادة التربية البدنية:

يعتبر اختبار مادة التربية البدنية إجباريا و يعفى منه المترشحون الذين لا يستطيعون المشاركة فيه لأسباب صحية شريطة أن يدلوا بشهادة مسلمة من طرف طبيب الصحة المدرسية.
وتدخل النقطة المحصل عليها في مادة التربية البدنية في حساب معدل المراقبة المستمرة، وفي حساب معدل اختبارات مواد الامتحان الموحد المحلي.

 نقطة الصفر:

تعتبر نقطة الصفر" موجبة للرسوب في الحالتين التاليتين: الحصول على نقطة الصفر" في اختبازي نفس المادة في الامتحان الموحد المحلي والامتحان الموحد الجهويالحصول على نقطة الصفر" في أكثر من اختبار من اختبارات الامتحان الموحد الجهوي.

 الغياب:

لا يجوز لأي مترشح أن يتخلف عن المشاركة في أي من اختبارات الامتحان الكتابي الموحد المحلي أو اختبارات الامتحان الكتابي الموحد الجهوي. كل مترشح تخلف عن اجتياز أي اختبار من اختبارات الامتحان الكتابي الموحد المحلي أو اختبارات الامتحان الكتابي الموحد الجهوي يمنح نقطة الصفر (0) في هذا الاختبار. أما بخصوص التغيب عن حصص فروض المراقبة المستمرة فتجدر الإشارة إلى ما يلي:
 كل تغيب غير مبرر يستحق عليه التلميذ صفراء
في حالة الغياب المبرر، يعطي الأستاذ للتلميذ المعني بالأمر فرصة استدراك ما فاته. 

الميزات الممنوحة:

تسلم شهادة السلك الإعدادي بإحدى الميزات الآتية:

مقبول : عند الحصول على معدل يقل عن 12 من 20. 
مستحسن : عند الحصول على معدل يساوي 12 من 20، و يقل عن 14 من 20.
 حسن : عند الحصول على معدل يساوي 14 من 20، ويقل عن 16 مر من 20 
حسن جدا : عند الحصول على معدل يساوي 16 على الأقل من 20.

ملحوظة:

يتم الاعتماد على نتائج الأسدس الأول في عمليات الاختيار الأولي للتوجيه للجذع المشترك التكنولوجي أو الجذع المشترك للتعليم الأصيل :
لتم عملية الانتقاء الولوج المسالك الدولية للبكالوريا المغربية ومسالك البكالوريا المهنية باعتماد نقط بعض المواد المحصل عليها في الامتحان الجهوي للسنة الثالثة إعدادي 

نظام التمدرس بالمرحلة الثانوية الإعدادية

تستغرق الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي ثلاث سنوات يسمح بالتكرار فيها مرة واحدة. كما يمكن الاستفادة من سنة احتياطية ثانية بالنسبة للتلاميذ الذين لم يسبق لهم أن كرروا بالتعليم الابتدائي دون أن يؤدي ذلك إلى التثليث بنفس القسم، باستثناء السنة النهائية من التعليم الثانوي الإعدادي. 
ويمكن السماح بالاستفادة من سنة احتياطية إضافية طيلة مدة الدراسة بالتعليم الابتدائي والثانوي للتلاميذ المتغيبين خلال السنة الدراسية لمدة شهرين على الأقل الأسباب صحية مبررة بشهادة طبية مصادق عليها من لدن مصالح الصحة المدرسية.



تعليقات